• 01.jpg
  • 02.jpg
  • 03.jpg
  • 04.jpg
  • 05.jpg
  • 06.jpg
  • 07.jpg
  • 08.jpg
  • 09.jpg
  • 10.jpg
  • 15.jpg
  • 16.jpg
  • 18.jpg
  • 19.jpg
  • 21.jpg
  • 23.jpg
  • 24.jpg
  • 25.jpg
  • 26.jpg
  • 27.jpg
  • 29.jpg
Smaller Default Larger

الرئيس ميقاتي يشارك في ملتقى برلين الرابع للسياسة الخارجية

زار دولة الرئيس نجيب ميقاتي العاصمة الالمانية برلين للمشاركة في "ملتقى برلين الرابع للسياسة الخارجية" الذي عقد على مدى يومين في جامعة همبولت بدعوة من "مؤسسة كوربر" الألمانية التي تعنى بشؤون السياسة الخارجية عن الشرق الأوسط وإنعكاسات أوضاعه على لبنان.

شارك في الملتقى وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير، مفوضة الإتحاد الأوروبي العليا للسياسة الخارجية فيديريكا موغيرني، سفير لبنان في المانيا مصطفى اديب وسفراء الدول المعتمدة في المانيا وشخصيات سياسية واكاديمية عربية واجنبية .

وقد تناول الملتقى محاور عدة أبرزها سياسة المانيا الخارجية وافق السياسة الاوروبية في مدى السنوات الخمس المقبلة مع استلام السيدة موغرينين لمهامها والتحديات التي تواجه السياسة الخارجية الاميركية والتحديات الجيو سياسية في اوروبا الشرقية ومستقل اوكرانيا، والوضع المتازم بين روسيا والغرب وعلاقة الصين بجيرانها والحرب في اسيا  اضافة الى الوضع  في الشرق الأوسط .

كما شارك الرئيس ميقاتي في جلسة عمل بعنوان "الشرق الاوسط في عين العاصفة" ضمت كلا من كريستوف هويسغن  المستشار الأمني للمستشارة الالمانية انجيلا ميركل، السفير الدكتور الرضى معيري رئيس المركز الوطني الإيراني لدراسات العولمة والدكتور عبد العزيز زاغر رئيس مركز الخليج للأبحاث في جدة.

إستهل الرئيس ميقاتي مداخلته بشرح "الواقع الذي يعيشه لبنان حاليا جراء الازمة السورية والتفاعلات التي احدثها النزوح السوري  الكبير الى لبنان ".وقال "ان هذا النزوح ادى الى تأثيرات ضاغطة على مجمل  التركيبة اللبنانية الإقتصادية والديموغرافية، اضافة الى البنى التحتية الاساسية، ولا يمكن لنا نحن اللبنانيين ان نستمر في تحمل اعباء هذا الواقع  بمعزل عن دعم المجتمع الدولي الذي نطالبه بالقيام بدور اكثر فاعلية وانتاجية في هذا المجال".

وإذ شكر "المانيا على وقوفها الى جانب لبنان وتنظيمها مؤتمرا لبحث قضية النازحين في المنطقة عموما ولبنان خصوصا"، قال "ان التعاطي الدولي مع قضية معالجة تداعيات النزوح لم يكن على المستوى المطلوب، وقد لمست هذا الامر خلال تولي رئاسة الحكومة، حيث ان مشروع "الصندوق الائتماني" الذي انشأناه لدعم اغاثة النازحين والمجتمع اللبناني جراء تداعيات النزوح لم يلق التمويل الدولي المطلوب، وبقيت اغلب مواقف التأييد من دون ترجمة اساسية".

وتطرق الى موضوع ما يسمى "الدولة الاسلامية" والنزاعات الحالية في الشرق الاوسط فقال "ان هذه التسمية فيها تجنّ وتشويه للمعاني الحقيقية والقيم السماوية النبيلة للاسلام، الذي هو دين رحمة وتسامح والقبول بالاخر، بحيث لا اكراه في الدين، واقول هذا الكلام من موقع الانسان المسلم والمؤمن بتعاليم  ديننا ومبادئه".

أضاف: قبل التطرق الى ما يحصل حاليا من صراعات وحروب ينبغي علينا اولا فهم الاسباب الحقيقية التي ادت الى هذا الواقع. وهذه الاسباب تتلخص بجملة عوامل داخلية وخارجية ابرزها صراع النفوذ الاقليمي والدولي المستمر في المنطقة والخلاف السني- الشيعي، اضافة الى الفقر والجهل  المستشري في العديد من المجتمعات العربية وغياب التعليم السليم في بعض الاحيان ناهيك عن الاخطاء المتتالية من قبل القيادات العربية التي تعاقبت على بسط ديكتاتوريات ادت الى انغلاق المجتمعات وارتفاع منسوب الفقر وعدم مواكبتها لحركة النمو الانساني والاقتصادي والاجتماعي . اما السبب الابرز لهذا التصدع  فهو بالتأكيد الصراع العربي - الاسرائيلي  وفشل كل التجارب الماضية وعدم الضغط الكافي على اسرائيل للقبول بالانسحاب من الاراضي العربية المحتلة وارساء سلام عادل".

وردا على اسئلة الحضور قال: في لبنان انقسام حاد حيال مقاربة موضوع حزب الله، وانا من جهتي اعتبر ان حزب الله  له حضور سياسي وشعبي وازن وهو مشارك  في الحكومة اللبنانية، لكن في المقابل ادعو الحزب الى الانسحاب من النزاع في سوريا، ولنعمل نحن اللبنانيين على تحصين وطننا عبر النأي بانفسنا عن الصراع السوري، وهذا النهج كنت أرسيته خلال حكومتي السابقة".

وردا على سؤال قال "تدل المعلومات الاولية على اجواء إيجابية للحوار الغربي مع ايران بشأن البرنامج النووي الايراني ما سيؤدي الى اتفاق- اطار مبدئي سيتابع بعد الرابع والعشرين من شهر تشرين الثاني. وانني آمل ان يواكب ذلك جهود اميركية- اوروبية لاشراك كل دول المنطقة، وفي مقدمها المملكة العربية السعودية، في هذا الاتفاق الذي نأمل ان يرسي الامن والسلام في المنطقة".

وعن الوضع في سوريا قال "الاساس هو وقف الدم والدمار وامل من جميع الاطراف المعنية بالنزاع السوري بان تتحلى بالواقعية في مقاربة هذا الملف، واذا  تحقق ذللك يصبح الطريق اسهل لانجاح مهمة الموفد الاممي ستيفان دو ميستورا تمهيدا لاعادة استئناف الحوار وانعقاد مؤتمر  جنيف ٣ ".

وعن دور تركيا ومصر قال: لتركيا ومصر دور مهم في المنطقة، وانا اتمنى ان تقوم مصر  بهذا الدور بعد غياب سنوات عن الساحة السياسية العربية والدولية بسبب المشاكل الداخلية التي عانت منها. وانا ارى انه يمكن لمصر ان تقوم بمد جسر العبور بين  المملكة  العربية السعودية وايران. ولكن السؤال الاساسي هو من سيعيد بناء الثقة ومد الجسور بين الولايات المتحدة الاميركية وروسيا؟

وفي الختام سئل الرئيس ميقاتي كيف يتطلع الى الشرق الاوسط في المستقبل فاجاب: اننا نتطلع الى ارساء ديموقراطية فعلية في كل العالم العربي وتفعيل الاهتمام بتنشيط الاقتصاد ورفع مستوى التعليم ودخل الفرد وانتاجيته وتعزيز دوره، وهكذا نكون قد ارسينا فعلا اسس الشرق الاوسط الجديد، وانا متفائل بذلك. اما المدخل الى الحل النهائي في الشرق الاوسط فهو التوصل الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين يستند الى المبادرة التي اطلقها عاهل المملكة العربية السعودية الملك عبدالله بن عبد العزيز في القمة العربية في بيروت عام ٢٠٠٢.

تعقيب

وتعقيبا على مداخلة الرئيس ميقاتي قال المدير العام للسياسة الخارجية والمستشار الأمني للمستشارة انجيلا ميركل كريستوف هويسغن "نحن حضرة الرئيس ميقاتي نتفهم قلقكم من تداعيات النزوح السوري على بلدكم ونعرف ماذا تتحملون جراء ذلك ونحاول مساعدتكم على التخفيف من هذه التداعيات. ومن هذا المنطلق نحن نزيد تباعا حجم مساعداتنا للنازحين وللمجتمعات المضيفة ووضعنا خطة لقبول لجوء اعداد من هؤلاء النازحين ممن يصعب عليهم العودة الى بلادهم".

لقاءات

وقد اجرى الرئيس ميقاتي، على هامش الملتقى، لقائين مع من وزير الخارجية الالماني ومفوضة الإتحاد الأوروبي العليا للسياسة الخارجية.

 

مقابلة الرئيس ميقاتي على هامش ملتقى برلين للسياسة الخارجية 

شركة DHL للبريد السريع

fasttracklb.dhl.com

لنقل معاملات إصدار جوازات السفر اللبنانية

ووثائق السفر للاجئين الفلسطينيين

للمزيد من المعلومات

اعلانات مهمة

تعميم جديد متعلق بأوضاع المتقاعدين

الذين تقاعدوا بتاريخ ٢٠١٣/١٢/٣١

وما قبل

والمقيمين خارج الأراضي اللبنانية

للمزيد من المعلومات

عملاً بتعميم رئاسة مجلس الوزراء رقم 11/2012 تاريخ 11/5/2012

عمدت وزارة الخارجية والمغتربين

إلى إنشاء موقع خاص لها وهو منجز باللغات العربية والانكليزية والفرنسية

للمزيد من المعلومات: www.mfa.gov.lb

اطلاق خدمات الكترونية لوزارة المالية

للمزيد من المعلومات

تعميم جديد متعلق بقانون

استعادة الجنسية اللبنانية

www.lebanity.gov.lb 

www.libano.gov.lb

للمزيد من المعلومات

أنشأت وزارة الثقافة

بالتعاون مع الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ألبا

موقعاً إلكترونياً للمتحف الوطني الإفتراضي

للفن الحديث

www.artmodernemv.gov.lb

دعوة اللبنانيين المغتربين في ألمانيا

للتسجيل في السفارة

للمزيد من المعلومات

إستيفاء الرسوم القنصلية

إعتباراً من شهر كانون الثاني ٢٠١٤ توقفت سفارة لبنان في برلين نهائياً عن استلام المبالغ النقدية العائدة لرسوم المعاملات ورسوم البريد ويتم إستيفاء الرسوم القنصلية المتوجبة على المعاملات فقط عبر المصرف. للمزيد من المعلومات

 

إسترجاع الرسوم

كلمة فخامة الرئيس 

مقابلات صحفية

أخبار دبلوماسية

سفير لبنان يشارك في الذكرى ٦٦ للنكبة

للمزيد من المعلومات

سفير لبنان يقدم التعازي برحيل غابرييل غارثيا ماركي

قام سعادة سفير لبنان في ألمانيا الدكتور مصطفى أديب بتوجيه رسالة إلى السفارة الكولومبية في ألمانيا عبر فيها عن تعازيه للمصاب الأليم بغياب الأديب الكبير غابرييل غارثيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل للآداب والذي أغنى التراث الإنساني العالمي وخاصةً الشعوب الناطقة باللغة الإسبانية بإرث ثقافي من الأدب الإنساني المتميز.

سفير لبنان يقدم التعازي برحيل نيلسون مانديلا

قام سعادة سفير لبنان في برلين الدكتور مصطفى أديب نهار الاربعاء الواقع فيه ١١ كانون الأول ٢٠١٣ بتقديم واجب العزاء إلى سفارة جمهورية جنوب افريقيا في برلين، وذلك بمناسبة المصاب الأليم الذي ألمَّ بجمهورية جنوب أفريقيا إثر فقدانها للرئيس نيلسون مانديلا أحد كبار رجالاتها الذين ناضلوا من اجل حرية شعبهم مؤثرين التسامح على التشفي والتعالي على الجراح عوضاً عن نكئها.

وقد دون سعادته في سجل التعازي كلمة بهذه المناسبة أشار فيها إلى أن "وفاة الرئيس نيلسون مانديلا ولدت حزناً عميقاً في قلوب جميع محبي هذا الرجل العظيم الذي استطاع ان في حياته أو في مماته التوفيق ، عبر التوسل بطرق سلمية تنبد العنف ، ما بين معسكرين على طرفي نقيض. فالرئيس مانديلا يعد مثالاً لكل أولئك الذين يسعون الى تعزيز الديمقراطية وحقوق الانسان. ان شجاعته وعزمه على تجاوز سنين من التمييز من اجل بناء جسور ما بين الشعوب اعطت معانٍ جديدة للوحدة الوطنية".

سفير لبنان يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الألماني

قدم سفير لبنان الجديد لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية الدكتور مصطفى أديب بتاريخ ١٨ تموز ٢٠١٣ أوراق اعتماده إلى الرئيس الألماني يواخيم غاوك . وحضر مراسم تسليم اوراق الاعتماد كل من وزيرة الدولة الألمانية للشؤون الخارجية السيدة أميلي هابر ومديرالمراسم في وزارة الخارجية الألمانية السفير يورغن كريستيان ميرتنس والسكرتير الأول في سفارة لبنان في ألمانيا الاستاذ حسن صالح .

وقد نقل سعادة السفيرالدكتور أديب للرئيس الألماني تحيات فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان مؤكداً له اعتزاز لبنان بعلاقات الصداقة والتعاون التي تربطه بألمانيا. ومن جانبه ، رحب الرئيس الألماني بسعادة السفير الدكتور مصطفى أديب متمنياً له النجاح في مهمته الجديدة واعرب عن دعم السلطات الألمانية للبنان وعن رغبته في بذل كل جهد ممكن من اجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

اكتشف لبنان

سياحة و سفر

دلائل سياحية

انطباعات

التوقيت المحلي في لبنان: 14:52

العاصمة:  بيروت


رمز الهاتف الدولي: 961+


العملة:  ليرة لبنانية  (ل.ل.)