• 01.jpg
  • 02.jpg
  • 03.jpg
  • 04.jpg
  • 05.jpg
  • 06.jpg
  • 07.jpg
  • 08.jpg
  • 09.jpg
  • 10.jpg
  • 15.jpg
  • 16.jpg
  • 18.jpg
  • 19.jpg
  • 21.jpg
  • 23.jpg
  • 24.jpg
  • 25.jpg
  • 26.jpg
  • 27.jpg
  • 29.jpg
Smaller Default Larger

العلاقات السياسية

ترقى العلاقات الدبلوماسيّة ما بين الجمهوريّة اللبنانيّة وجمهوريّة ألمانيا الإتحاديّة إلى العام ١٩٥٣ حين قامت جمهوريّة ألمانيا الإتحاديّة بتاريخ ١٩٥٣/٥/٢٠ بتعيين الدكتور هيربرت نورينغ (Dr. Herbert Nohringكأوّل مبعوث ألماني لها إلى لبنان. في المقابل قامت السلطات اللبنانيّة بتاريخ ١٩٥٥/٩/١٣ بتعيين أوّل سفير للجمهوريّة اللبنانيّة في جمهوريّة ألمانيا الإتحاديّة وقد تبوّء هذا المنصب في حينه سعادة السفير جورج حكيم. ومن ثمّ اعترف لبنان بجمهوريّة المانيا الديمقراطية ايضا وعين اول سفير له في برلين الشرقية عام ١٩٧٣. وبعد توحيد الالمانيتين بتاريخ ١٩٩٠/١٠/٣، اقفلت سفارة لبنان في برلين الشرقية أبوابها، بينما استمر العمل في سفارة لبنان في بون لغاية نقلها الى العاصمة الاتحادية برلين مطلع العام ٢٠٠٠. على صعيد آخر فقد كان لكل من ألمانيا الغربيّة وألمانيا الشرقيّة سفارة في بيروت. وقد جرى توحيد المقرين ضمن مقرّ واحد بعد توحيد ألمانيا عام ١٩٩٠. وتقع سفارة جمهوريّة ألمانيا الإتحاديّة حاليا في منطقة الرابية ويسعى السفير الحالي الى نقل مقرها الى وسط العاصمة بيروت.

تطورت العلاقات الثنائية بين البلدين بعد انتهاء الاحداث اللبنانية والتي تزامنت مع اعادة توحيد المانيا. وزاد في تطوير هذه العلاقات الزيارات المتكررة للمسؤولين اللبنانيين، حيث قام فخامة رئيس الجمهوريّة العماد ميشال سليمان بزيارة رسميّة إلى ألمانيا في شهر كانون الأوّل من العام ٢٠٠٨، إضافةً إلى الزيارات الثلاث التي قام بها دولة رئيس الحكومة السابق الأستاذ فؤاد السنيوره إلى برلين خلال شهر أيلول من العام ٢٠٠٦، وشهر أيلول من العام ٢٠٠٧، وشهر شباط من العام ٢٠٠٨. كما أنّ دولة رئيس مجلس الوزراء اللبناني الأستاذ نجيب ميقاتي قام بزيارة إلى ألمانيا في شهر تموز من العام ٢٠١٢ وقد رافقه في هذه الزيارة معالي وزير الخارجيّة والمغتربين الدكتور عدنان منصور. هذا فضلاً عن الزيارات التي قام بها عدد من الوزراء اللبنانيين ورؤساء الأحزاب اللبنانيّة وفي طليعتهم معالي وزير الداخليّة الأستاذ مروان شربل ومعالي الوزير وليد جنبلاط، هذا بالإضافة إلى العديد من الزيارات التي قامت بها وفود من البرلمان الألمانيّ إلى بيروت ولقاءاتها مع المسؤولين اللبنانيين، كذلك زار برلين في العام ٢٠٠٩ وفد من لجنة الإدارة والعدل في البرلمان اللبنانيّ. وقد تضمنت زيارتيّ كلّ من فخامة رئيس الجمهوريّة العماد ميشال سليمان ودولة الرئيس الأستاذ نجيب ميقاتي لقاءات مع المستشارة أنجيلا ميركل وفريق عملها، حيث قام خلالها الرئيسين بشرح موقف لبنان من مختلف المواضيع السياسيّة، كما تخلل هذه الزيارات لقاءات مع وزراء الخارجيّة والدفاع والداخليّة والتعاون الدوليّ. في المقابل قامت المستشارة أنجيلا ميركل بزيارة رسميّة إلى بيروت في شهر نيسان من العام ٢٠٠٧.

دعمت المستشارة الألمانيّة أنجيلا ميركل مواقف الحكومات اللبنانيّة المتعاقبة، وللتدليل على ذلك فإنّ البيانات الرسميّة التي صدرت عن الحكومة الألمانيّة دأبت على التأكيد على دعم ألمانيا لسيادة واستقلال لبنان. وقد شاركت ألمانيا في المكوّن البحريّ لليونيفيل وذلك إثر العدوان الذي شنته إسرائيل على لبنان في خلال شهريّ تموز وآب من العام ٢٠٠٦ والذي أدى إلى صدور قرار مجلس الأمن الدوليّ رقم ١٧٠١ وإلى تعزيز تواجد اليونيفيل في المنطقة الواقعة جنوب الليطانيّ. وقد تولت ألمانيا في بداية الأمر قيادة المكوّن البحريّ لليونيفيل، كما قامت ببرامج تدريب للقوات البحريّة التابعة للجيش اللبنانيّ. وترعى ألمانيا مشروعاً لحماية ومراقبة الحدود البريّة الشماليّة للبنان ضمن برنامج رائد في هذا المجال (Pilot Project). وقد قدّمت ألمانيا بعض المساعدات للجيش اللبنانيّ ولمديريّة الجمارك اللبنانيّة كما ساهمت في تمويل عمليّة إعادة إعمار مخيّم نهر البارد.

لقد كانت ألمانيا في طليعة الدول التي بادرت إلى استقبال ٥٠٠٠ لاجئ سوري من ضمن أولئك الذين نزحوا إلى لبنان، كما أنّها قدّمت مساعدات إلى الدولة اللبنانيّة لمساعدتها في التصدي للحاجات الإنسانيّة للاجئين السوريين. وقد بلغ حجم المساعدات التي قدمتها الدولة الألمانيّة للبنان خلال العامين ٢٠١٢-٢٠١٣ حواليّ ٩٥ مليون يورو. وقد أعربت السلطات الألمانيّة في وقت سابق من هذا العام عن رغبتها في المساهمة في تمويل الصندوق الإئتمانيّ الذي أنشأه لبنان بالشراكة مع البنك الدوليّ إلاّ أنّ التأخر في إنجاز إنشاء الصندوق حال دون تجيير هذه المساعدة لصالحه وذلك بسبب الإعتبارات المتعلقة بالموازنة الألمانيّة والحدّ الزمني الأقصى لصرف المساعدات والذي انتهي بتاريخ ١٣ كانون الأوّل ٢٠١٣. وتسعى سفارة لبنان في ألمانيا إلى تشجيع السلطات الألمانيّة على تمويل إقامة مستشفى ألمانيّ ميدانيّ في لبنان.

إعلان حول المشاركة في الانتخابات النيابية عام ٢٠١٧

يهم سفارة لبنان في ألمانيا إعلام المواطنييـن اللبنانيين المقيميـن على الأراضي الألمانية والراغبين في المشاركة بالإنتخابات النيابية المقرر إجراؤها في الفترة الإنتخـابية من 31/3/2017 إلى 31/3/2018 بأنه يتعيــــن عليهم قبل تاريخ 10 آذار 2017، الإطلاع على القوائم الإنتخابية الأولية العائدة إلى الدوائر الانتخابية عبر الدخول إلى موقع وزارة الداخلية / مديرية الأحوال الشخصية على الشبكة العنكبوتية (الانترنيت) www.dgps.gov.lb والتدقيــق في قيودهم الواردة في اللوائح المذكورة أعلاه وإبلاغ سفارة لبنان في ألمانيا في حال وجود أخطاء، كأن يكون سقط قيده أو وقع خطأ في اسمه أو لأي سبب آخر، لكي تقوم هذه الاخيرة بإعلام وزارة الداخلية اللبنانية توطئة لإجراء التصحيح اللازم .

اعلانات مهمة

تعميم جديد متعلق بأوضاع المتقاعدين

الذين تقاعدوا بتاريخ ٢٠١٣/١٢/٣١

وما قبل

والمقيمين خارج الأراضي اللبنانية

للمزيد من المعلومات

عملاً بتعميم رئاسة مجلس الوزراء رقم 11/2012 تاريخ 11/5/2012

عمدت وزارة الخارجية والمغتربين

إلى إنشاء موقع خاص لها وهو منجز باللغات العربية والانكليزية والفرنسية

للمزيد من المعلومات: www.mfa.gov.lb

اطلاق خدمات الكترونية لوزارة المالية

للمزيد من المعلومات

تعميم جديد متعلق بقانون

استعادة الجنسية اللبنانية

www.lebanity.gov.lb 

www.libano.gov.lb

للمزيد من المعلومات

أنشأت وزارة الثقافة

بالتعاون مع الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ألبا

موقعاً إلكترونياً للمتحف الوطني الإفتراضي

للفن الحديث

www.artmodernemv.gov.lb

إعلان حول المشاركة في الانتخابات النيابية عام ٢٠١٧

تدعو سفارة لبنان في برلين جميع اللبنانيين المقيمين في ألمانيا في حال رغبتهم بالاقتراع في الخارج للانتخابات النيابية المقبلة لتسجيل اسمائهم عبر حضورهم الشخصي إلى هذه السفارة.

للمزيد من المعلومات ...

إعلان مهم الى جميع الرعايا اللبنانيين المقيمين في المانيا

إستناداً الى القانون رقم ٢٥/ ٢٠٠٨ لا سيما المادة ١١٤ منه، يهم سفارة لبنان في المانيا إعلام المواطنيين اللبنانيين المقيمين على الاراضي الألمانية والراغبين في المشاركة بالانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في العام ٢٠١٧ بانه يتعين عليهم، في موعد اقصاه ١٠ آذار ٢٠١٥، الاطلاع على القوائم الاولية العائدة إلى الدوائر الانتخابية في المحافظات اللبنانية كافة عبر الدخول إلى موقع وزارة الداخلية / مديرية الاحوال الشخصية على الشبكة العنكبوتية (الانترنيت) www.dgps.gov.lb والتدقيق في قيودهم الواردة في اللوائح المذكورة أعلاه وإبلاغ سفارة لبنان في المانيا في حال وجود أخطاء لكي تقوم هذه الاخيرة بإعلام وزارة الداخلية اللبنانية توطئة لإجراء التصحيح اللازم.

 

 

دعوة اللبنانيين المغتربين في ألمانيا

للتسجيل في السفارة

للمزيد من المعلومات

إستيفاء الرسوم القنصلية

إعتباراً من شهر كانون الثاني ٢٠١٤ توقفت سفارة لبنان في برلين نهائياً عن استلام المبالغ النقدية العائدة لرسوم المعاملات ورسوم البريد ويتم إستيفاء الرسوم القنصلية المتوجبة على المعاملات فقط عبر المصرف. للمزيد من المعلومات

 

إسترجاع الرسوم

كلمة فخامة الرئيس 

مقابلات صحفية

أخبار دبلوماسية

سفير لبنان يشارك في الذكرى ٦٦ للنكبة

للمزيد من المعلومات

سفير لبنان يقدم التعازي برحيل غابرييل غارثيا ماركي

قام سعادة سفير لبنان في ألمانيا الدكتور مصطفى أديب بتوجيه رسالة إلى السفارة الكولومبية في ألمانيا عبر فيها عن تعازيه للمصاب الأليم بغياب الأديب الكبير غابرييل غارثيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل للآداب والذي أغنى التراث الإنساني العالمي وخاصةً الشعوب الناطقة باللغة الإسبانية بإرث ثقافي من الأدب الإنساني المتميز.

سفير لبنان يقدم التعازي برحيل نيلسون مانديلا

قام سعادة سفير لبنان في برلين الدكتور مصطفى أديب نهار الاربعاء الواقع فيه ١١ كانون الأول ٢٠١٣ بتقديم واجب العزاء إلى سفارة جمهورية جنوب افريقيا في برلين، وذلك بمناسبة المصاب الأليم الذي ألمَّ بجمهورية جنوب أفريقيا إثر فقدانها للرئيس نيلسون مانديلا أحد كبار رجالاتها الذين ناضلوا من اجل حرية شعبهم مؤثرين التسامح على التشفي والتعالي على الجراح عوضاً عن نكئها.

وقد دون سعادته في سجل التعازي كلمة بهذه المناسبة أشار فيها إلى أن "وفاة الرئيس نيلسون مانديلا ولدت حزناً عميقاً في قلوب جميع محبي هذا الرجل العظيم الذي استطاع ان في حياته أو في مماته التوفيق ، عبر التوسل بطرق سلمية تنبد العنف ، ما بين معسكرين على طرفي نقيض. فالرئيس مانديلا يعد مثالاً لكل أولئك الذين يسعون الى تعزيز الديمقراطية وحقوق الانسان. ان شجاعته وعزمه على تجاوز سنين من التمييز من اجل بناء جسور ما بين الشعوب اعطت معانٍ جديدة للوحدة الوطنية".

سفير لبنان يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الألماني

قدم سفير لبنان الجديد لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية الدكتور مصطفى أديب بتاريخ ١٨ تموز ٢٠١٣ أوراق اعتماده إلى الرئيس الألماني يواخيم غاوك . وحضر مراسم تسليم اوراق الاعتماد كل من وزيرة الدولة الألمانية للشؤون الخارجية السيدة أميلي هابر ومديرالمراسم في وزارة الخارجية الألمانية السفير يورغن كريستيان ميرتنس والسكرتير الأول في سفارة لبنان في ألمانيا الاستاذ حسن صالح .

وقد نقل سعادة السفيرالدكتور أديب للرئيس الألماني تحيات فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان مؤكداً له اعتزاز لبنان بعلاقات الصداقة والتعاون التي تربطه بألمانيا. ومن جانبه ، رحب الرئيس الألماني بسعادة السفير الدكتور مصطفى أديب متمنياً له النجاح في مهمته الجديدة واعرب عن دعم السلطات الألمانية للبنان وعن رغبته في بذل كل جهد ممكن من اجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

اكتشف لبنان

سياحة و سفر

دلائل سياحية

انطباعات

التوقيت المحلي في لبنان: 05:25

العاصمة:  بيروت


رمز الهاتف الدولي: 961+


العملة:  ليرة لبنانية  (ل.ل.)