• 01.jpg
  • 02.jpg
  • 03.jpg
  • 04.jpg
  • 05.jpg
  • 06.jpg
  • 07.jpg
  • 08.jpg
  • 09.jpg
  • 10.jpg
  • 15.jpg
  • 16.jpg
  • 18.jpg
  • 19.jpg
  • 21.jpg
  • 23.jpg
  • 24.jpg
  • 25.jpg
  • 26.jpg
  • 27.jpg
  • 29.jpg
Smaller Default Larger

الاغتراب اللبناني في ألمانيا

يقيم في المانيا عدد كبير من الاجانب الذين تبلغ نسبتهم ٨،٢% من عدد السكان البالغ اكثر من ٨٠،٥ مليون نسمة وذلك بحسب الإحصاءات العائدة لعام ٢٠١٢ والصادرة عن مكتب الإحصاء الإتحاديّ الألمانيّ. وتبلغ نسبة المواطنين الألمان من أصول مهاجرة حواليّ ٢٠% من مجموع الشعب الألمانيّ وذلك استناداً إلى المعطيات الصادرة عن المكتب نفسه.

وتعتبر الجالية التركية من اكبر الجاليات المقيمة في المانيا. كما يقيم في ألمانيا اعداد كبيرة من المهاجرين المغاربة والأوروبيين الشرقيين الذين قدموا منذ اواخر الستينات وأوائل السبعينات بحثاً عن العمل في ألمانيا، وساهموا في اعادة تأهيل الاقتصاد الالماني.

يبلغ عدد اللبنانيين المقيمين في المانيا بحسب المعطيات المتوفرة لدى مكتب الإحصاء الإتحاديّ الألمانيّ حواليّ ١١٤٠٠٠ لبنانيّ وذلك دون احتساب عدد حاملي وثائق السفر الفلسطينيِّة وحاملي وثائق قيد الدرس الصادرة عن السلطات اللبنانيّة. وعليه، فإنّ الجالية اللبنانيّة تعتبر إحدى أكبر الجاليات العربيّة المقيمة في ألمانيا. أيضاً، فإنّ عدد الفلسطينيين المقيمين في ألمانيا من حاملي وثائق السفر اللبنانيّة يصل إلى حدود الـ ٣٠٠٠٠ (ثلاثون ألف).

بالإضافة إلى ما تقدّم يوجد الآلاف من اللبنانيين الذين اكتسبوا الجنسية الالمانية وبالتالي فهم غير مشمولين في الرقم الذي يحصي عدد أبناء الجالية اللبنانيّة والصادر عن مكتب الإحصاء الإتحاديّ الألمانيّ. وتشير الأرقام الصادرة عن المكتب السالف الذكر إلى أنّه منذ العام ١٩٩٠ ولغاية العام ٢٠٠٥ فقد حصل ٢٩٥٤٣ لبنانيّ على الجنسيّة الألمانيّة.

يعتبر الاغتراب اللبناني إلى ألمانيا حديث العهد، فقد بدأ بأعداد خجولة منذ بداية خمسينات القرن الماضي وسرعان ما ازدادت وتيرته مع السنين حيث بدأ اللبنانيون منذ منتصف السبعينيات بالتوافد بأعداد كبيرةٍ إلى ألمانيا. وقد وصلت هذه الهجرة إلى ذروتها في ثمانينيات القرن المنصرم حيث وفد عدد كبير من أبناء الجالية اللبنانيّة إلى ألمانيا إبان الإجتياح الإسرائيليّ للبنان في العام 1982، وقد ساعدهم في حينه على ذلك فتح ألمانيا أبوابها أمام اللبنانيين من طالبي اللجوء الذين قدّموا طلبات لجوء اليها هربا من الحرب الأهليّة الدائرة على ارض لبنان، ومن ثمّ هرباً من الاحتلال الاسرائيلي لجنوبه، لا سيما وان الجزء الاكبر من المغتربين اللبنانيين إلى ألمانيا هم من أبناء الجنوب اللبنانيّ. تتركز اقامة اللبنانيين في الولايات الغربية لالمانيا ويقل عددهم في الولايات التي كانت تقع ضمن ما كان يعرف بألمانيا الشرقية سابقا.

ويتوزع نشاط هؤلاء المغتربين على عدة قطاعات لا سيما تجارة السيارات وخدمات المطاعم والمهن الحرة بالإضافة إلى وجود عدد لابأس به من الأطباء والمهندسين والمحامين وأصحاب الاختصاصات العلمية والأكاديمية الذين استطاعوا تبوء مناصب متقدمة في ألمانيا. ويعتبر أغلب اللبنانيين وجودهم في المانيا مؤقتا، وهذا الأمر يدفعهم الى توظيف جزء من مداخيلهم في لبنان بشكل مشاريع فردية او تملك عقارات مما يساهم في دعم الاقتصاد اللبناني

إعلان حول المشاركة في الانتخابات النيابية عام ٢٠١٧

يهم سفارة لبنان في ألمانيا إعلام المواطنييـن اللبنانيين المقيميـن على الأراضي الألمانية والراغبين في المشاركة بالإنتخابات النيابية المقرر إجراؤها في الفترة الإنتخـابية من 31/3/2017 إلى 31/3/2018 بأنه يتعيــــن عليهم قبل تاريخ 10 آذار 2017، الإطلاع على القوائم الإنتخابية الأولية العائدة إلى الدوائر الانتخابية عبر الدخول إلى موقع وزارة الداخلية / مديرية الأحوال الشخصية على الشبكة العنكبوتية (الانترنيت) www.dgps.gov.lb والتدقيــق في قيودهم الواردة في اللوائح المذكورة أعلاه وإبلاغ سفارة لبنان في ألمانيا في حال وجود أخطاء، كأن يكون سقط قيده أو وقع خطأ في اسمه أو لأي سبب آخر، لكي تقوم هذه الاخيرة بإعلام وزارة الداخلية اللبنانية توطئة لإجراء التصحيح اللازم .

اعلانات مهمة

تعميم جديد متعلق بأوضاع المتقاعدين

الذين تقاعدوا بتاريخ ٢٠١٣/١٢/٣١

وما قبل

والمقيمين خارج الأراضي اللبنانية

للمزيد من المعلومات

عملاً بتعميم رئاسة مجلس الوزراء رقم 11/2012 تاريخ 11/5/2012

عمدت وزارة الخارجية والمغتربين

إلى إنشاء موقع خاص لها وهو منجز باللغات العربية والانكليزية والفرنسية

للمزيد من المعلومات: www.mfa.gov.lb

اطلاق خدمات الكترونية لوزارة المالية

للمزيد من المعلومات

تعميم جديد متعلق بقانون

استعادة الجنسية اللبنانية

www.lebanity.gov.lb 

www.libano.gov.lb

للمزيد من المعلومات

أنشأت وزارة الثقافة

بالتعاون مع الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ألبا

موقعاً إلكترونياً للمتحف الوطني الإفتراضي

للفن الحديث

www.artmodernemv.gov.lb

إعلان حول المشاركة في الانتخابات النيابية عام ٢٠١٧

تدعو سفارة لبنان في برلين جميع اللبنانيين المقيمين في ألمانيا في حال رغبتهم بالاقتراع في الخارج للانتخابات النيابية المقبلة لتسجيل اسمائهم عبر حضورهم الشخصي إلى هذه السفارة.

للمزيد من المعلومات ...

إعلان مهم الى جميع الرعايا اللبنانيين المقيمين في المانيا

إستناداً الى القانون رقم ٢٥/ ٢٠٠٨ لا سيما المادة ١١٤ منه، يهم سفارة لبنان في المانيا إعلام المواطنيين اللبنانيين المقيمين على الاراضي الألمانية والراغبين في المشاركة بالانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في العام ٢٠١٧ بانه يتعين عليهم، في موعد اقصاه ١٠ آذار ٢٠١٥، الاطلاع على القوائم الاولية العائدة إلى الدوائر الانتخابية في المحافظات اللبنانية كافة عبر الدخول إلى موقع وزارة الداخلية / مديرية الاحوال الشخصية على الشبكة العنكبوتية (الانترنيت) www.dgps.gov.lb والتدقيق في قيودهم الواردة في اللوائح المذكورة أعلاه وإبلاغ سفارة لبنان في المانيا في حال وجود أخطاء لكي تقوم هذه الاخيرة بإعلام وزارة الداخلية اللبنانية توطئة لإجراء التصحيح اللازم.

 

 

دعوة اللبنانيين المغتربين في ألمانيا

للتسجيل في السفارة

للمزيد من المعلومات

إستيفاء الرسوم القنصلية

إعتباراً من شهر كانون الثاني ٢٠١٤ توقفت سفارة لبنان في برلين نهائياً عن استلام المبالغ النقدية العائدة لرسوم المعاملات ورسوم البريد ويتم إستيفاء الرسوم القنصلية المتوجبة على المعاملات فقط عبر المصرف. للمزيد من المعلومات

 

إسترجاع الرسوم

كلمة فخامة الرئيس 

مقابلات صحفية

أخبار دبلوماسية

سفير لبنان يشارك في الذكرى ٦٦ للنكبة

للمزيد من المعلومات

سفير لبنان يقدم التعازي برحيل غابرييل غارثيا ماركي

قام سعادة سفير لبنان في ألمانيا الدكتور مصطفى أديب بتوجيه رسالة إلى السفارة الكولومبية في ألمانيا عبر فيها عن تعازيه للمصاب الأليم بغياب الأديب الكبير غابرييل غارثيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل للآداب والذي أغنى التراث الإنساني العالمي وخاصةً الشعوب الناطقة باللغة الإسبانية بإرث ثقافي من الأدب الإنساني المتميز.

سفير لبنان يقدم التعازي برحيل نيلسون مانديلا

قام سعادة سفير لبنان في برلين الدكتور مصطفى أديب نهار الاربعاء الواقع فيه ١١ كانون الأول ٢٠١٣ بتقديم واجب العزاء إلى سفارة جمهورية جنوب افريقيا في برلين، وذلك بمناسبة المصاب الأليم الذي ألمَّ بجمهورية جنوب أفريقيا إثر فقدانها للرئيس نيلسون مانديلا أحد كبار رجالاتها الذين ناضلوا من اجل حرية شعبهم مؤثرين التسامح على التشفي والتعالي على الجراح عوضاً عن نكئها.

وقد دون سعادته في سجل التعازي كلمة بهذه المناسبة أشار فيها إلى أن "وفاة الرئيس نيلسون مانديلا ولدت حزناً عميقاً في قلوب جميع محبي هذا الرجل العظيم الذي استطاع ان في حياته أو في مماته التوفيق ، عبر التوسل بطرق سلمية تنبد العنف ، ما بين معسكرين على طرفي نقيض. فالرئيس مانديلا يعد مثالاً لكل أولئك الذين يسعون الى تعزيز الديمقراطية وحقوق الانسان. ان شجاعته وعزمه على تجاوز سنين من التمييز من اجل بناء جسور ما بين الشعوب اعطت معانٍ جديدة للوحدة الوطنية".

سفير لبنان يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الألماني

قدم سفير لبنان الجديد لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية الدكتور مصطفى أديب بتاريخ ١٨ تموز ٢٠١٣ أوراق اعتماده إلى الرئيس الألماني يواخيم غاوك . وحضر مراسم تسليم اوراق الاعتماد كل من وزيرة الدولة الألمانية للشؤون الخارجية السيدة أميلي هابر ومديرالمراسم في وزارة الخارجية الألمانية السفير يورغن كريستيان ميرتنس والسكرتير الأول في سفارة لبنان في ألمانيا الاستاذ حسن صالح .

وقد نقل سعادة السفيرالدكتور أديب للرئيس الألماني تحيات فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان مؤكداً له اعتزاز لبنان بعلاقات الصداقة والتعاون التي تربطه بألمانيا. ومن جانبه ، رحب الرئيس الألماني بسعادة السفير الدكتور مصطفى أديب متمنياً له النجاح في مهمته الجديدة واعرب عن دعم السلطات الألمانية للبنان وعن رغبته في بذل كل جهد ممكن من اجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

اكتشف لبنان

سياحة و سفر

دلائل سياحية

انطباعات

التوقيت المحلي في لبنان: 05:15

العاصمة:  بيروت


رمز الهاتف الدولي: 961+


العملة:  ليرة لبنانية  (ل.ل.)